m الغنوشي يقف على "حائط المبكى" الفرنسي" وقفة ذل...!! - الحصاد

الغنوشي يقف على “حائط المبكى” الفرنسي” وقفة ذل…!!

603

في وقت دقيق تعيشه البلاد التونسية والمنطقة المغاربية والعربية سافر رئيس حركة النهضة التونسية علي رأس وفد الى باريس ،لمدة أسبوع تتخلله عديد. الاتصالات الرسمية مع السلط وعلي رأسها الخارجية الفرنسية .
الغنوشي في قلب الأحداث العاصفة في المنطقة العربية ليس لأنه رجل حكيم تبحث معه الحلول ،أو أنه قادر علي تقريب وجهات النظر ،بل لأنه جزء من الأزمات الكبري بخلفيته السياسية الإخوانية.
الغنوشي جزء لا يتجزأ من الصراع الدامي الذي يدور رحاه في طرابلس ،وقد ارتبطت حركة النهضة التونسية بالإخوان المسلمين الليبين لا فقط نظريا وعاطفيا بل ماديا ،من خلال التخطيط المشترك للسيطرة علي المنطقة العربية . وقد برز ذلك منذ البداية ومنذ سقوط نظام العقيد القذافي من خلال احتضان الفصائل الإسلامية ومناصرتها والتخطيط معها كعبد الحكيم بالحاج والصلابي وغيرهما من صقور الحركة الإسلامية بليبا.
وقد برز ذلك من خلال ملف التسفير الي سوريا عبر ليبيا والذي على أساسه اعتبر النظام السوري أن النهضة متورطة في الإرهاب، كما برز أيضا من خلال تسليم شخصيات ليبية الى مليشيات بلحاج ابرزهم البغدادي المحمودي الذي تم بيعه في عهد حكومة النهضة الي ليبيا .
وفي المعارك الدائرة اليوم في طرابلس فإن تونس تحولت الي قاعدة خلفية لعمل حكومة السراج التي تناهضها فرنسا وفريق كبير من المجتمع الدولي لصلتها الوثيقة بالإرهاب .
الغنوشي في الملف فاعل سلبي في تذكية الأزمة، وهو ما يرشح حزبه الى أن يصنف علي القوائم المحضورة دوليا كجهات إرهابية.
على الصعيد الداخلي فحكومة التوافق الحالية هي حكومة نصف نهضاوية بأحد عشر وزيرا و كاتب دولة ،فضلا عن المستشارين الذين تعج بهم القصبة .وما تعيشه تونس من تجاذبات سياسية وترد اقتصادي يعود في جزء كبير منه الي النهضة التي بقيت في الحكم سنوات طوال .
كما أن حالة الارباك الشعبي تؤدي الي وضع متأزم النهضة كانت دائما جزءا منه .
الزيارة التي تأتي في مناخات متأزمة داخليا ودوليا لا يمكن للحزب النهضاوي إلا أن يكون مذعنا للخيارات الاوربية خاصة منها الفرنسية تجنبا لعدم القبول الدولي والدفع الي عدم القبول بها دوليا أن لم يكن تصنيفها تنظيما ارهابيا.
الغنوشي ليس لديه ما يقدمه إلا الولاء والطاعة وهو علي رأس وفد الرفيع لا يمكن له الا الوقوف علي حائط المبكي الفرنسي والدعاء بنصرة الأم فرنسا .

x Close

Like Us On Facebook