بعد مأساة الكورونا/ظهور فيروس ”شاباري” القاتل

Sharing is caring!

كشف موقع “gentside” الألماني، أن خبراء من المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها CDC، يتعقبون أثر فيروس قاتل جديد يطلق عليها “شاباري”، حيث ظهر هذا الفيروس في بوليفيا وتسبب في وفاة 3 أشخاص العام الماضي.

 وظهر الفيروس أول مرة سنة 2004، بمنطقة Chapare “شاباري” ببوليفيا التي أصبح يحمل اسمها، وقال قال موقع “gentside” إنّ خبراء المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض الوقائية، توصلوا إلى أن فيروس “شاباري” مشابه لفيروس إيبولا ويستطيع الانتقال بين البشر، فما أشارت صحيفة “إكسبريس” إلى أن الفئران هي أحد المصادر المحتملة لفيروس “شاباري”.

وقالت عالم الأوبئة كاتلين كوسابوم، إن “التسلسل الجيني للحمض النووي الريبوزي، الذي عزلناه من عينات القوارض يتطابق بشكل تام مع ما رأيناه في الحالات البشرية”.

وبحسب لموقع “gentside” الألماني، فإن هناك عدة أعراض لفيرس “شاباري” من بينها: الحمى وآلام الرأس والبطن والطفح الجلدي وفشل الأعضاء والنزيف، وكل هذه قد تسبب في الوفاة، مضيفاً أنه لا يوجد حالياً علاج لهذا الفيروس.

ويرى الخبراء أنه من غير المُرجح نسبياً أن ينتشر فيروس “شاباري” في جميع أنحاء العالم لأن درجة الحرارة المرتفعة واستخدام المطهرات تؤدي إلى السيطرة على الفيروس، حسب موقع “gentside” الألماني.