لاول مرة في تونس: لجنة الفضاء تجتمع للنظر في مشروع اول قمر صناعي ستطلقه شركة TELNET التونسية…

Sharing is caring!

في حدث هو الاول من نوعه في تونس، انقعد بمقر وزارة التعليم العالي اجتماع اللجنة الوطنية للفضاء الخارجي التي تظم ممثلين لاكثر من 15 وزارة وهيكل رسمي وذلك للنظر في مشروع اطلاق اول قمر صناعي مصنع في تونس Challenge One من قبل شركة TELNET التونسية والدولية.

وقد اطلعت لجنة الفضاء على مكونات هذا المشروع التكنلوجي الرائد وخصوصة القمر الصناعي الذي تم تصنيعه من قبل مهندسيين تونسيين، والذي سيعمل وفقا لبرمجية مبتكرة عالميا في مجال ما يعرف بانترنات الاشياء.

وكانت شركة TELNET قد انهت مؤخرا مرحلة تصنيع القمر الصناعي حيث سيتم قريبا نقله الى روسيا للخضوع الى الاختبارات الازمة قبل ان يتم اطلاقه خلال في الصائفة القادمة من قبل المركبة الفضائية الروسية Soyouz1.

وكانت شركة TELNET قد وقعت في شهر افريل 2019 بمدينة صفاقس اتفاقا مع وكالة الفضاء الروسية Roscosmos والشركة المديرة للمركبة الفضائية الروسية Soyouz1 لاطلاق اول قمر صناعي تونسي.

وتجدر الاشارة الى ان شركة TELNET هي شركة هندسة تونسية_دولية تشغل اكثر من 600 مهندس تونسي لها فروع في عديد البلدان على غرار الولايات المتحدة الامريكية وروسيا وفرنسا والمانيا والسعودية والامارات، متخصصة في صناعة البرمجيات والأنظمة الإلكترونية والميكانيكية والاستشارات الهندسية، وتعمل لفائدة عدة مجموعات عالمية.