فيلم تونسي يشارك في مهرجان بـ”إسرائيل”..

Sharing is caring!

أعلنت امس الخميس، وزارة الخارجية الاسرائيلية عن مشاركة الفيلم التونسي “أريكة في تونس arab blues” للمخرجة منال العبيدي في مهرجان القدس الإسرائيلي.

وحسب موقع “إسرائيل تتكلم بالعربية”، التابع للوزارة، فإن المهرجان سينظم الأسبوع المقبل، بعنوان “سينما الشرق الأوسط”. وذكر الموقع أنه “سيتم عرض أفلام من دول عربية، ومنها المغرب وسوريا والجزائر وتونس ومصر ولبنان والسودان”. وأشار إلى أن المهرجان يهدف لتسليط الأضواء على الثقافة والحضارة وحياة الناس في الدول العربية، وإظهار أفضل الأعمال السينمائية في الشرق الأوسط للجمهور الإسرائيلي.

يذكر أنّ الافلام العربية التي ستعرض بالمهرجان، هي المصري “المومياء” من إخراج شادي عبد السلام وبمشاركة الراحلة نادية لطفي، والمغربي “صوفيا” من إخراج مريم بن مبارك والفيلم الجزائري “ما زلت أختبئ كي أدخن”، والتونسي “أريكة في تونس” للمخرجة منال العبيدي. إضافة للفيلمين السوداني “الحديث عن الأشجار” للمخرج صهيب جاسم الباري، واللبناني “قضية رقم 23” من إخراج زياد دويري.

وتدور أحداث فيلم “أريكة في تونس” في إطار كوميدي، اذ انه  يصور حياة أحد الخبراء في علم النفس والذي عاد بعد نشأته في باريس إلى تونس لبدء ممارسة عمله. ولم يذكر الموقع أو البلدية إذا ما كانت إسرائيل قد حصلت على إذن من أصحاب هذه الأفلام بعرضها، أو ما إذا كان أي من أصحاب الأفلام أو الممثلين سيحضر المهرجان بالفعل. كما لم تعلق الدول العربية التي قالت إسرائيل إنها ستعرض أفلاما منها في المهرجان، على ما أورد الموقع الإسرائيلي.